-

 ستهدف الجامعة كمؤسسة تربوية وتعليمية وبحثية مسئولة عن تعهد الطلاب بالتربية والرعاية - من بين ما تهدف إليه - العمل على تطوير الفرد لذاته، وهنا يقول كارل روجرز إن الفرد لديه دافع أساسي يوجه سلوكه وهو دافع تحقيق الذات، ونتيجة لوجود هذا الدافع فإن لديه استعداد دائم  لتنمية فهم ذاته ومعرفة وتحليل نفسه وفهم إمكاناته ـ  أي توجيه ذاته self guidance - ويستهدف تطوير الفرد لذاته هنا العمل على تنمية مفهوم موجب للذات، باعتبارها كينونة الفرد وحجر الزاوية في شخصيته، أي تحقيق قدرة الفرد على توجيه حياته بنفسه بذكاء في حدود المعايير الاجتماعية التي يحيا وسطها.

ولا شك أن مثل هذه التطوير من خلال الدورات وورش العمل له تأثيره في تنمية ثقافة التدريب والتعلم لدى الطلاب منذ التحاقهم بالجامعة، كما أن له تأثيره على تطوير العديد من المهارات الاجتماعية اللازمة للدراسة وللعمل وكذا اللازمة للحياة الجامعية، والتعامل الايجابي مع الذات ومع الآخرين. إن التركيز في برامج التوجيه والإرشاد الطلابي المعتمدة والمدعمة من وزارة التعليم العالي سوف ينصب على فهم بعض الجوانب النفسية والمهارية والثقافية المهمة التي يحتاج إليها الطالب وتطبيقها، حرصًا على إفادة الشباب والشابات بما تحمله من موضوعات تهمهم وتعمل على توجيههم وإرشادهم، ليكونوا مواطنين محترمين منتجين خادمين لهذا البلد الطيب وأهله.


رئيس اللجنة التنفيذية      
لبرامج وخدمات الإرشاد الطلابي
  أ.د. ياسر بن عبدالرزاق بليلة  


آخر تحديث
5/4/2009 2:18:22 PM